توظيف وعمل 2015-2014
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توظيف وعمل 2015-2014

مسابقات التوظيف, اعلانات التوظيف, نتائج مسابقات التوظيف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

روابط خارجية
pub
المواضيع الأخيرة
» إعلان توظيف في محافظة الغابات لولاية أدرار
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1السبت سبتمبر 13, 2014 7:05 pm من طرف Admin

» إعلان توظيف في مديرية السكن لولاية غليزان
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1السبت سبتمبر 13, 2014 7:00 pm من طرف Admin

» إعلان توظيف في مديرية التجهيزات العمومية لولاية غليزان
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1السبت سبتمبر 13, 2014 6:57 pm من طرف Admin

» إعلان توظيف أساتذة التعليم المتوسط 2014
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1الأحد يونيو 29, 2014 10:42 am من طرف Admin

» إعلان توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي 2014
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1الأحد يونيو 29, 2014 10:41 am من طرف Admin

» إعلان مسابقة توظيف أستاذ التعليم الثانوي 2014
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1الأحد يونيو 29, 2014 10:39 am من طرف Admin

» وزارة التربية الوطنية تعلن عن مسابقات توظيف أساتذة التربية والتعليم 2014
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1الأحد يونيو 29, 2014 10:06 am من طرف Admin

» مطلوب اطباء
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1الجمعة يوليو 26, 2013 1:11 pm من طرف Mago4web

» ترحيب بالاخ العزيز yassine dz
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2013 5:15 pm من طرف amel

سحابة الكلمات الدلالية

 

 نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Empty
مُساهمةموضوع: نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي   نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي Icon_minitime1الإثنين يونيو 18, 2012 4:54 pm

نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي
أ/ الإختبارات الكتابية:
1 - اختبار في الثقافة العامة:
* مضمون الاختبار وغايته :
على المترشح أن يتناول موضوعا عاما أو ذا علاقة بأهم المشاكل السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية
ل لعالم المعاصر .
يجب ان يسمح الاختبار بتقييم :
- الثقافة العامة للمترشح أو مستوى استيعابه مواضيع الساعة،
- قدرته على وضع تفكير شامل،
- وجاهة طريقة التفكير و الافكار المتناولة و هذا على ضوء الاشكالية التي يثيرها الموضوع و الرهانات التي يطرحها.
يتضمن اختبار ا لثقافة العامة على سبيل المثال لا الحصر، أحد المواضيع الآتية :
اقتصادالسوق والسياسة الاجتماعية،العولمة،مكافحة التصحر،المياه،المحيط والتنمية،البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر،المؤسسات السياسية في الجزائر،الأسرة الجزائرية ( تاريخ وعادات وتقاليد) ،تغير المناخ وأثره على الاقتصاد والتنمية، السكان والنمو الديمغرافي،دور المرأة في المجتمع الجزائري، الديمقراطية، التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية، إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر،المواطنة، الحقوق والواجبات،أي موضوع آخر ذي طابع عام أو من موا ضيع الساعة .
2 - اختبار في الاختصاص :
** اللغة العربية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و ت ق ويمه النقدي .
يهدف الاختبار الى تقدير معارف المترشح و مدى تحكمه في اللغة العربية وأدابها .
ي تضمن اخت بار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :
*مواضيع الأدب :
- عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث،
- الشعر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ،
- النثر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ،
- فنون النثر العربي الحديث (المقالة، القصة، المسرحية، ا لخطابة ) ،
- المذاهب الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي .
* النقد الأدبي :
- النقد الأدبي عند العرب( اتجاهاته وأعلامه )،
- النقد الوصفي،
- النقد التحليلي،
- النقد الإيديولوجي .
* قواعد اللغة :
- إعراب الجمل،
- حروف المعاني،
-الفعل وأنواعه ودلالته الزمانية،
- البناء والإعراب في الأفعال والأسماء،
- المرفوعات،
- المنصوبات،
- التوابع .
* البلاغة :
- الفصاحة والبلاغة،
- بلاغة الخبر والإنشاء،
- بلاغة القصر،
- التشبيه وأنواعه وبلاغته،
- الاستعارة وأنواعها وبلاغتها،
- الكناية وأنواعها وبلاغتها،
- المحسنات اللفظية،
- المحسنات المعنوية .
* العروض :
- علم العرو ض( نشأته وتطور ه) ،
- البحور الشعرية،
- الجوازات الشعرية،
- الزحافات والعلل،
- القافي ة (حروفها وحركاتها و عيوبه ا) ،
- أوزان الشعر الحر .


"مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي أدب عربي"

سنا الشرق أشرق وابعث النور ساطعا
يشق دياجير الظلام ويصدع


أعد شمسك الأولى إلى الأفق مثلما
أعاد ضياء الشمس للأفق يوشع


نزفنا دموع المقلتين تفجعا
فهل مرة أجدى علينا التفجع؟


وعشنا بآمال كأطباق نائم
يروعها من دهرنا ما يروع


شعاعك تاريخ ونورك حكمة
ولمحك آمال وبهجك مهيع


إذا ضيع التاريخ أبناء أمة
فأنفسهم في شرعة الحق ضيعوا


أبى الدهر أن ينقاد إلا لعزمة
يخرّلها الدهر العتيّ وينخع


وسر العلا نفس كما شاءت العلا
طموح ورأي من شبا السّيف أقطع


ومن يتجنّب في الحياة زحامها
فليس لهفي ساحة المجد مشرع


صحا الشرق وانجاب الكرى عن عيونه
وليس لمن رام الكواكب مضجع


إذا كان في أحلام ماضيه رائعا
فنهضته الكبرى أجلّ وأروع


وأرسلها في الخافقين وثيقة
لها الحبّ يملي والوفاء يوقع


أولئك أبناء العروبة مالهم

عن الفضل منأى أو عن المجد منزع


لهم أمل لا ينتهي عند مطلب
لقد ذلّ من يعطي القليل فيقنع

إذا لم يكن حلم الحليم بنافع
فإن صدام الجهل بالجهل أنفع


تحدثت الدنيا بهم في شبابها
وجاءت إلى أبنائهم تتطلّع.

علي الجارم


الأسئلة :

فهم النص :
من يخاطب الشاعر ؟
وماذا يطلب من مخاطبه ؟
يتحدّث الشاعر في قصيدته عن أبناء العروبة ويعتزّ بهم فماذا يقول ؟
ما الأمل الذي يراود الشاعر ؟ وبأيّة كيفية يرى تحقيقه؟
ما العائق الذي حال دون تحقيق هذا الأمل إلى حين قول الشاعر هذه الأبيات ؟ وكيف كان موقفه من ذلك ؟

البناء الفنّي :
ضمن أي غرض شعري يمكن إدراج النص ؟
ما أسباب ظهور هذا الغرض الشعري في عصر الشاعر ؟

البناء اللّغوي :
أعرب ما تحته خط في النص وبيّن محل إعراب الجمل الملوّنة
سنا ، أن ينقاد ، لهم أمل ، رام الكواكب ، يوقع
ما المعاني التي أفادتها الحروف التالية في القصيدة وما إعرابها ؟ إذا ، قد .
هات اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر الصريح من الأفعال التالية : أعاد ، ضيّع ، صحا ، رام ، ينتهي


البلاغة : استخرج صورتين بيانيتين مختلفتين وأبرز أثرهما في المعنى .
استخرج جملة إنشائية وبيّن غرضها البلاغي .
استخرج ضربا إنكاريا من النص مع التعليل .
قطّع البيت السادس وسمّ بحره وحدّد قافيته .

التقويم النّقدي للنص :

يرى الشاعر من خلال القصيدة // أنّنا أكثرنا من البكاء والنّحيب على سالف مجدنا ولم نعمل شيئا في سبيل إعادته ، وسرنا وراء الأحلام والأماني الكاذبة // ما تعليقك على ذلك دعّم رأيك بأدلّة .

نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabtravail.yoo7.com
 
نماذج اسئلة مسابقات توظيف استاذ ثانوي تخصص ادب عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة مسابقة توظيف اساتذة التعليم الثانوي تخصص انجليزية
» نماذج اسئلة مسابقة مهندس دولة في الاعلام الالي من الدرجة الثانية 2010-2012
» موضوع شامل لنماذج اسئلة اختبار مسابقة توظيف اساتذة الثانوي
» وزارة التربية الوطنية تعلن عن مسابقات توظيف أساتذة التربية والتعليم 2014
» نماذج أسئلة مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي مارس 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توظيف وعمل 2015-2014 :: منتديات توظيف :: اسئلة مسابقات توظيف-
انتقل الى: